• #قصتي_مع_العمل_الحر اسامة مراد



    بسم الله الرحمن الرحيم 
    1- عرفنا بنفسك ؟ 
    اسامة مراد , شاب أردني طموح للربح من الانترنت واعتلاء قممه ؟



    2- ما هي قصتك ؟
    بدأت بالربح في موقع الخدمات المصغرة خمسات – نهاية عام 2013 - , تعرفت على خمسات في محرك البحث جوجل عندما كنت أبحث عن طريقة جلب معجبين لصفحات الفيسبوك ودخلت بالصدفة الى مجتمع خمسات حيث كان البائعون يقدمون عروضهم للمشتري ليشتري منهم ,, لم اكن افهم موقع خمسات بالبداية ولكن أعجبني الموقع – وكعادتي – أسجل في المواقع التي تعجبني , قرأت تفاصيل الموقع وشروطه وفهمت انه لبيع الخدمات المصغرة , اعجبتني بضع خدمات واردت شرائها وعرفت ان طرق الدفع هي كاش يو و بايبال لم اكن اعرف ايا منهم وعرفت فيما بعد ما هي كاش يو ولكنني كنت خائف من شراء بطاقات كاش يو خوفا من النصب , بدأت بعرض الخدمات العادية والبسيطة منها ما كنت اتقنها بسبب خبرتي الطويلة بالحاسوب والانترنت ومنها ما لم اكن اتقنها لدرجة انني كنت ابحث في جوجل على سبيل المثال : ( كيف اقدم خدمات في خمسات) وانشأت خدمات لو المشتري بحث عنها في جوجل لوجدها مجانية , بعد ان امتلئ حسابي بالخدمات المجانية والعادية وارى حسابات الاخرين متلئلئة بالخدمات الرائعة , اشتعلت نار الغيرة في داخلي – كأي مبتدئ - , بدأت بالمشاركة في مجتمع في خمسات وجلب المشترين وتقديم خدمات جيدة – بعد ان مسحت جميع خدماتي السابقة – وبعدها بدأت تعلم خدمات جديدة لابيع اول خدمة ,, لم اتمالك نفسي من الفرحة انها 4$ من الانترنت ,, وبعدها وضعت خدمات تختص بالصفحات مثل نشر اعلانات بها لانني كنت املك صفحات كبيرة , بعد بيع عدة خدمات تعلمت طرق جلب المعجبين للفيس عن طريق مواقع الاكسس توكين وبدأت بتنفيذ الخدمات وبدأ المشتريين يثقون بي , بعد مبيعي 140 خدمة تقريبا خلال اقل من 3 شهور فقط ! تم حظر حسابي ! تزعزعت ثقتي بخمسات , اعتقدت انها نصابة فانا لم اسحب رصيدي للان ولم اكن اعرف ما هو البايبال ! راسلت الادارة وتبين ان المشكلة هي مخالفة القوانين ,, مشكلة كبيرة !!  عندي 32 خدمة جاري التنفيذ و 26 خدمة مشتراة !! بعد مفاوضات مع الادارة ووعدها بعدم تكرار المخالفة قالو لي راسلنا بعد اسبوعين وبالفعل بعد اسبوعين عاد الحساب وانا كلي ثقة ونشاط وفي اول دقيقة عاد الحساب اشتريت البائع المحترف وسلمت 32 خدمة ! عدت لبيع الخدمات بعد تقريبا اسبوع من الركود على حسابي لان الناس لم تعرف انني عدت ,, عدت للمشاركة في المجتمع واهتممت بحسابي وبالخدمات التي انفذها ,, تعرفت الى السيرفرات وبدأت انفذ الخدمات ذات المستوى العالي ودخلت باب الاحترام واصبحت محترف , في شهر 11 وشهر 12 من عام 2013 بعت 177 خدمة !! اشتهر اسمي في خمسات ,, اصبح المعظم يعرفني ,, دخلت الاعلى مبيعا هذا الشهر ,, ولكن .... للأن لم اسحب رصيدي الذي كنت استغله في استثماره و شراء بعض الامور التي احتاجها ,, جاء اليوم الذي قررت ان اعرف هل خمسات نصابة ام لا ؟ قررت ان اسحب رصيد ,, جربت بـ50$ وذهبت الى الاخ محمد شطناوي وطلب منه 10 خدمات ليرسل لي 40$ على شكل حوالة ويسترن يونيون ذهبت الى اقرب فرع وانا غير مصدق ,, اعطيت الموظف المسؤول رقم الحوالة والمرسل وقال نعم هناك حوالة بأسمك قادمة من محمد شطناوي ,, ايضا لم اصدق !! اعطاني المال رغم انه مبلغ قليل !! هنا أغشي علي من المفاجأة والفرحة – بالتعبير المجازي – لم اتمالك نفسي !! هل فعلا الربح من الانترنت حقيقة ؟؟ نعم حقيقة !! يا الهي لا اصدق J عدت الى المنزل بسرعة وفتحت خمسات وانزلت خدمات جديدة وكلي حماس بربح المزيد من المال ! كانت من أكبر العوائق التي تواجهني هي أهلي و الاصدقاء الذين يقولون لي عبارات مثل : ( نصب , والله نصابين , ربح من الانترنت ؟؟ مستحيلة !! , رح تتعب عينيك من القعدة على النت ) والعديد من الجمل التي تنهال علي كالرصاص وانا غير مهتم أريتهم المال الذي ربحته وكأنهم لم يصدقوني ,, لأن الربح من الانترنت أمر جديد في العالم العربي خاصة والعالم بأجمعه ,, بعد سحب المال وقفت لحظة لماذا اخسر العمولات عند التحويل لماذا لا اعرف ما هو البايبال ؟ دخلت الى البايبال واستعنت ببعض الأصدقاء وانشأت حساب ,, لم أكتفي بحسابي في خمسات وربحي منه .



    3- هل بقيت تعمل على خمسات فقط ؟
    لا , بدأت البحث في الانترنت وشراء الكورسات لتعليم طرق جديدة للربح من الانترنت , أنشأت مدونة تهتم بالربح من الانترنت :: مدونة دولاراتي أعلم فيها المبتدئين للربح من الانترنت , وضعت في هذه المدونة ما كنت احتاجه انا عندما كنت مبتدئ , وضعت طرق تقديم بعض الخدمات وشرح بعض مواقع الربح الانترنت وبعض طرق الربح من الانترنت , ركبت أدسنس عليها وبدأت اربح بضع سنتات !!! -_- يا له من ربح ضعيف ,, لم أكترث لأدسنس بدأت بتجارب العمل مع شير كاش ولكنها لم ترقني كثيرا ولم ترق المتلقيين حيث ان عليهم الدفع على شكل survey لتحميل ملف , جربت التسويق لأيكو ,, أيضا لم تعجبني لماذا ؟؟ على الاقل 3 اسابيع للموافقة على تسويقك لعرض ما و عروض ضعيفة و ارباح قليلة ومشكلات كثيرة هذا غير وقت تفعيل حسابك ,, جربت التعامل مع بيت اعجبني نظامهم جدا وبدأت بالتسويق لهم ,, جربت العمل مع كليك بانك وجميع مثيلاتها من مثل ( كليك شور , بير فلاي , كوميشن جانكشن , الخ.... ) وأعجبني العمل معهم واتعملت استراتيجات معينة ونجحت والحمدلله وهي عن طريق استخراج اعضاء من جروبات او صفحات مهتمة بشيء ما وارسال رسالة لهم ,, جربت الربح عن طريق اختصار الروابط واعجبني و كان جيد حيث كنت اختصر الاخبار وانشر بالجروبات المهتمة باخبار الدول المعينة ,, او كنت اختصر روابط لصور مضحكة وانشرها في الصفحات التي كنت اديرها ,, جربت الربح عن طريق الضغط على الاعلانات << ولا اسوء من هيك ,, بضع سنتات تتعب حالك عليهم وعالفاضي ,, جربت عدة شركات في الربح من الانترنت التي اكتشفت انها نصابة ,, جربت الربح عن طريق الـTesspring وهو تصميم تيشرتات وبيعها وسوقت له عن طريق انستقرام والربح كان منه جيد ,, جربت الربح عن طريق معظم انواع الربح من الانترنت !! والان قد وصلت مبيعاتي في خمسات الى 465 مبيعة تقريبا ووصلت ارباحي شهريا الى مبلغ ليس بالصغير واحمد الله على ذلك دائما وابدا ,, انصح المبتدئين بالربح من الانترنت بالصبر وعدم اليأس ابدا J .... يا ايها المبتدئ >> أراك على قمة النجاح .



    4- كيف تغلبت على المصاعب المختلفة ؟
    كان هناك العديد من المصاعب التي واجهتها اثناء عملي الحر , مثلا انتقاد الناس والاهل ولكنهم لم يصدقوا الا عندما اريتهم المال الحقيقي بين يدي , كانوا يعتقدون ان الانترنت فقط مواقع اجتماعية , اخبار , فيديوهات , تواصل ! لم يعلموا ان خلف هذه المواقع هناك اشخاص يعملون ويربحون وهم جالسون على جهازهم ! ومن المصاعب التي واجهتني هي عدم معرفتي بالبرمجة و التصميم وهي من الامور التي ارى من وجهة نظري انها مهمة جدا فمثلا تريد برمجة موقع لعملك في التسويق الالكتروني ؟ تريد تصميم واجهة موقع لك لتصبح Landing Page اي الصفحة التي يهبط عليها المشتري او العميل , ايضا من المصاعب التي واجهتني هي حظر حساب في خمسات اكثر من مرة ولكن اجتهدت ان يعود والحمدلله عاد وها انا الان :) ولكن اكبرهم هو سرقة مدونتي , مدونة دولاراتي وسرقة الدومين الخاص بي ولكن اعدتها الى الحياة بحمد الله وانت الان تقرأ بها بعد ان تخطينا الـ 110 الف زائر .


    5- كيف غير العمل الحر حياتك ؟
    كنت شخصا معتمدا على الدخل الثابت حيث اعمل في وظيفتي مقابل دخلا ثابتا والروتين الممل والرؤساء الغاضبين دائما و الخصومات والاستيقاط المبكر و العودة المتأخرة وقبل كل هذا !!! صعوبة ايجاد عمل , تخرجت من الجامعة و انتظرت طويلا وانا ابحث و وجدت عملا في شركة بتخصصي بعد 5 اشهر ! تخيل 5 اشهر بلا عمل ؟ 5 اشهر من الجلوس والملل ؟ هل تتوقع ان العمل الحر على الانترنت ممكن يأخرك 5 شهور وانت تبحث ؟ ممكن يجعلك تمل ؟ ممكن يتحكم بحياتك ( استيقاظ مبكر , نوم مبكر , عودة متأخرة الخ...) والعديد من المصاعب ؟ لا ومليون لا ! بعد التجربة ان اعمل على الانترنت بنصف راتبي الثابت في الشركة افضل من العمل بمليون شركة .

    6 - ما هي النصائح التي توجهها لكل من يريد أن يبدأ بالعمل الحر ؟


    أ- لا تيأس , لا تيأس , لا تيأس :)
    ب- You Have To Spend Money To Make Money :)
    ج- حاول وجرب وحاول وحاول وحاول وجرب ولا تمل :)
    د -عليك ان تكون صبورا :)
    هـ - لا تنتظر ان يأتي الرزق أليك بل انت اسعى اليه :)



    للتواصل عبر الفيسبوك : من هنا
    حسابي في خمسات : اسامة مراد


  • مدونة دولاراتي المدونة العربية الأولى لتعليم الربح من الأنترنت من الالف الى الياء نعلمك طرق جديدة للربح